شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه

https://almasriislamic.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

تبرىءإدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه ذمتهاامامالله وامام الجميع من الذين يقومون بإستخدام خدمات موقع المصرى الأسلاميه فيما يغضب المولى عز وجل

وتقبلو تحيات صاحب الموقع والمراقب العام شريف المصرى

تحذير هام:الرجاء من اللذين ينقولون المواضيع من منتدانا مراجعه الأداره قبل نقل أى موضوع بالمنتدى وألا سنضطر أسفين بملاحقته ومتابعه الأمر قضائيا وذلك حفاظا لحقوق المنتدى



معا بأذن الله تعالى نعلى شأن ديننا الحنيف ونتوكل على الله
أجمل ترحيب بالأعضاء والزوار الكرام ونتمنى لكم أقامه دائمه معنا مع تحيات المراقب العام للمنتدايات شريف المصرى

اهلا بكم بيننا نستفيد ونفيد والمنتدى حسبه لله تعالى على ارواح شهداء المسلمين بكل مكان والى روح والدى الغالى رحمه الله عليه واسكنه فسيح جناته
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المراه المسلمه انظف امرأه على وجه الارض
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 1:17 am من طرف shareefmasri

» مصحف كُتب على جلد الغزال
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 11:09 pm من طرف shareefmasri

» شروط و قوانين شبكه ومنتدايات المصرى الاسلاميه
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 10:35 pm من طرف shareefmasri

»  حتى لا ننسى ستظل رابعه رمز ومصباح سيضىء لنا ليل الحريه مجزره رابعه على يد عملاء وخونه الشعب المصرى
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 1:40 am من طرف shareefmasri

» قصيده شعريه لأهل تونس ومصر الحره الأبيه والى شعب وشباب ليبيا المناضل اهداء من شريف المصرى
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:52 pm من طرف shareefmasri

» شهداء ثوره الشرف والكرامه
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:29 pm من طرف shareefmasri

» «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:20 pm من طرف shareefmasri

» دفتر عزاء لشهداء ثوره 25 يناير
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:08 pm من طرف shareefmasri

»  أغـلى هـديـة
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:49 am من طرف shareefmasri

» قسم الأطفال > بيـت الـطـيـبـين
آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:44 am من طرف shareefmasri

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
ساهمو بنشر هذا المنتدى
الأخوه الأفاضل والمحترمين
ساهمو فى نشر هذا المنتدى





الحقوق والساعه (منتدى)

الساعة الانبتوقيت اسم دولتك
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2017 - 2018

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات Your SEO optimized title page contents
	


قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني




hitstatus
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shareefmasri - 328
آداب تلاوة القرآن الكريم Vote_rcapآداب تلاوة القرآن الكريم Voting_barآداب تلاوة القرآن الكريم Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shsreef فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 327 مساهمة في هذا المنتدى في 326 موضوع
الأداره العامه للمنتدايات





ترشيح الموقع من قبل الزوار
رشحنا فى دليل المواقع العربيه


اشهار المنتدى بمواقع خارجيه
Active Search Results
نظام Facebook Connect

شاطر | 
 

 آداب تلاوة القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shareefmasri
المدير العام
المدير العام
shareefmasri

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 45
الموقع : https://almasriislamic.yoo7.com

آداب تلاوة القرآن الكريم _
مُساهمةموضوع: آداب تلاوة القرآن الكريم   آداب تلاوة القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس مايو 13, 2010 1:44 am

آداب تلاوة القرآن الكريم




القرآن الكريم كتاب الله الخالد، وكلامه القديم، ومعجزة نبيه الكبرى،
وجامعة الإسلام العظمى، وصفه الذي أنزله بالعلم:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] لَّـكِنِ اللّهُ
يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ
يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً (166)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] النساء. وبالحكمة:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يس (1) وَالْقُرْآنِ
الْحَكِيمِ (2)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يس. وبالكرم:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إِنَّهُ لَقُرْآنٌ
كَرِيمٌ (77)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الواقعة، وبالمجد:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ق وَالْقُرْآنِ
الْمَجِيدِ (1)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ق، وبالعزة:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ
عَزِيزٌ (41)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] فصلت، وبالعظمة:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ
سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الحجر، وبالبركة:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ
إِلَيْكَ مُبَارَكٌ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ص 29، وبالتذكير:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ص وَالْقُرْآنِ ذِي
الذِّكْرِ (1)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ص. وبالوضوح والتبيين:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] حم (1) وَالْكِتَابِ
الْمُبِينِ (2)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الدخان.

وبين آثاره في الهداية والبشرى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]إِنَّ هَـذَا
الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ
الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً (9)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الإسراء. وفي الشفاء والرحمة:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَنُنَزِّلُ مِنَ
الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الإسراء 82، وفي التذكير والتقوى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَلَقَدْ ضَرَبْنَا
لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ
يَتَذَكَّرُونَ (27) قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ
يَتَّقُونَ (28)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الزمر، وفي الثبات على الحق:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ
الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ
وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (102)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] النحل، وفي زيادة الإيمان:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَإِذَا مَا
أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ
إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ
يَسْتَبْشِرُونَ (124)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] التوبة.

ووصفه الذي أنزل عليه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وبيّن آثاره في كثير من أحاديثه
الشريفة، منها ما روي عن علي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: سمعت رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يقول: أما أنها ستكون فتنة. قلت: فما
المخرج منها يا رسول الله؟ فقال: كتاب الله تعالى، فيه نبأ ما قبلكم، وخبر
ما بعدكم، وحكم ما بينكم، وهو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله
تعالى، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله تعالى، وهو حبل الله المتين،
وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا
تلتبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخلق على كثرة الرد، ولا
تنفضي عجائبه، وهو الذي لم تنته اليه الجن إذ سمعته حتى قالوا: إنا سمعنا
قرآنا عجبا يهدي الى الرشد فآمنا به، من قال به صدق، ومن عمل به أجر، ومن
حكم به عدل، ومن دعا اليه هدي الى صراط مستقيم. رواه الترمذي.

وعن محمد بن علي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ما قال، قال رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:" القرآن أفضل من كل شيء دون الله،
وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه، فمن وقّر القرآن فقد وقّر
الله، ومن لم يوقّر القرآن لم يوقّر الله، وحرمة القرآن عند الله كحرمة
الوالد على ولده، القرآن شافع مشفع، وما حل ـ أي خصم مجادل ـ مصدّق، فمن
شفع له القرآن شفع، ومن محل بالقرآن صدق، ومن جعله أمامه قاده الى الجنة،
ومن جعله خلفه ساقه الى النار، وحملة القرآن هم المحفوفون برحمة الله،
الملبسون نور الله، المعلمون كلام الله، من والاهم فقد والى الله، ومن
عاداهم فقد عادى الله. رواه القرطبي في تفسيره.

وقد أمر الله تعالى بتلاوته [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]إِنَّمَا أُمِرْتُ
أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ
شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (91) وَأَنْ أَتْلُوَ
الْقُرْآنَ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] النمل 91 »»92. ووعد عليها الخير الجزيل:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إِنَّ الَّذِينَ
يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29)
لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ
شَكُورٌ (30)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] فاطر. كما أمر النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] بتلاوته وبيّن ما أعد الله سبحانه
وتعالى لمن قرأه من أجر عظيم منها شفاعته به فقال [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اقرأوا القرآن فإنه
يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه مسلم.

ومنها حصوله على ثروة عريضة من الحسنات التي تضاف الى رصيده عند تلاوة كل
حرف من الكتاب الكريم، قال عليه الصلاة والسلام:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] من قرأ حرفا من كتاب
الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول: الم حرف، ولكن: ألف حرف،
ولام حرف، وميم حرف
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه الترمذي. ومنها ارتقاؤه الى منزلة لا
تنتهي رفعتها إلا عندما ينتهي من تلاوته قال [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يقال لصاحب القرآن:
اقرأ وارتق كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه أبو داود والترمذي. ومنها نيله شهادة
نبوية بتقليده أعلى وسام إلهي:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إن لله أهلين من
الناس، قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]. رواه النسائي وابن ماجه.

إنه كتاب الله تعالى الدستور الجامع لأحكام الإسلام، والمنبع الصافي
للعلم والخير والحكمة والنور والوسيلة المختصرة لمعرفة الله تعالى وقربه
ورضاه والوصول الى حقائق التقوى ومعادن الإيمان. وفي الحديث الشريف [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إن هذا القرآن مأدبة
الله فاقبلوا مأدبته ما استطعتم، إن هذا القرآن حبل الله والنور المبين،
والشفاء النافع، عصمة لمن تمسك به، ونجاة لمن اتبعه، لا يزيغ فيستعتب، ولا
يعوج فيقوم ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق على كثرة الرد
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه الحاكم. وفي وصية رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] لأبي ذر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] عليك بتلاوة القرآن
فإنه نور لك في الأرض، وذخر لك في السماء
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].

إنه رسالة الله العلي القدير، لهذا الإنسان الضعيف الجهول الفقير، لتأخذ
بيده وتدله على سبيل النجاة، وتهديه الى صراط الله، وتمنحه السعادة في
الدنيا والفوز في الآخرة.

عن جبير [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أن رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أبشروا فإن هذا
القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا ولن تضلوا
بعده أبدا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه الطبراني.

ولقد بوأ الله به المسلمين عندما تمسكوا به، وأخلصوا في تطبيق أوامره،
وتنفيذ أحكامه ووصاياه، وانتهوا عن كل ما نه عنه، بوأهم مكانة الصدارة بين
الأمم، وجعلهم مخلّصي الشعوب ومعلمي الأمم، وناشري الحضارة التي ما عرف
التاريخ لها مثيلا، فكانوا بحق خير أمة أخرجت للناس.

وهذا كتاب الله تعالى تكفل بحفظه، وسخر عباده لتوثيقه، ليكون الدستور
الخالد الى يوم القيامة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]إِنَّا نَحْنُ
نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الحجر.


وصدق رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إذ يقول:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] خيركم من تعلّم
القرآن وعلّمه
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه البخاري.

قال أحدهم:

قد حوى القرآن نورا وهدى ***** فعصى القرآن من لا يعقل
قل لقوم نبذوا أحكامه ***** ما لكم مما نبذتم بدل
فاسألوا التاريخ عن قرآنكم ***** يوم ضاءت بسناه السبل
فكأن الكون أفق أنتم ***** فيه بدر كامل لا يأفل
أو كأن الكون منكم روضة ***** وعلى الأغصان أنتم بلبل

إنه كتاب الله، منزلته كمنزلة منزله، وتعظيمه من تعظيم قائله، والأدب معه
أدب مع الله سبحانه وحري بالمسلم أن يتعلم هذه الآداب ليلتزمها مع كتاب
الله الكريم.

1 »» أن يقصد
بقراءته وجه الله تعالى، وتعلم أحكام كتابه، وتنيفيذ أمر ربه بتلاوة القرآن
الكريم.

قال ابن عباس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]: (إنما يعطى الرجل على
قدر نيته).

قال الله تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَمَا أُمِرُوا
إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] البينة 5.

وعن ابن عمران [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: قال رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] من قرأ القرآن فليسأل
الله به، فإنه سيجيء أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه الترمذي.

وعن بريدة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أن رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] من قرأ القرآن يتأكّل
به الناس جاء يوم القيامة ووجه عظم ليس عليه لحم
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]. رواه البيهقي.

2 »» أن يكون على
طهارة من الحدثين، فالطهارة من الجنابة والحيض والنفاس فرض لقراءة القرآن
أو مس المصحف وحمله.

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إِنَّهُ
لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ (78) لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا
الْمُطَهَّرُونَ (79) تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (80)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الواقعة.

وعن علي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أن رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] كان لا يحجبه عن القرآن شيء ليس
الجنابة. رواه أصحاب السنن.

وعنه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رأيت رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] توضأ ثم قرأ شيئا من القرآن، ثم قال:
هكذا لمن ليس بجنب، فأما الجنب فلا، ولا آية
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه أحمد وأبو يعلى.

3 »» تنظيف الفم
بالسواك وغيره، لأنه مجرى كلام الله تبارك وتعالى. قال قتادة ( ما أكلت
الثوم منذ قرأت القرآن).

عن علي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] مرفوعا:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إن أفواهكم طرق
للقرآن فطيّبوها بالسواك
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه البزار.

4 »» يستحب
للقارئ أن يجلس مستقبلا القبلة إذا تمكن من ذلك، لأنه ورد ( خير المجالس ما
استقبل به القبلة) رواه الطبراني.

ويجوز أن يقرأ قائما أو ماشيا أو مضجعا أو في فراشه أو في الطريق أو على
غير ذلك من الأحوال وله الأجر، وإن كان دون الأول.

5 »» طهارة
المكان والثياب ونظافتهما، والتجمل والتطيب استعدادا لمناجاة الله تعالى
بتلاوة كلامه.

6 »» التعوذ
والبسملة قبل البدء بالتلاوة.

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] فَإِذَا
قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
(98)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] النحل.

وعن أبي هريرة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: قال رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] كل أمر ذي بال لا
يبدأ ببسم الله فهو أجذم
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه أبو داود وابن ماجه والنسائي.

7 »» المداومة
على قراءة القرآن، بالتزام ورد يومي وإن قلّ، وتجنب هجران القرآن ونسيان
تلاوته. قال سيدنا عثمان بن عفان [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] لو أن قلوبنا طهرت ما
شبعت من كلام ربنا عز وجل، وإني لأكره أن يأتي عليّ يوم لا أنظر في المصحف
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَقَالَ
الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ
مَهْجُوراً (30)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الفرقان.

وعن أبي موسى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أن النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] تعاهدوا هذا القرآن
فوالذي نفس محمد بيده لهو أشدّ تفلتا من الإبل في عقلها
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] متفق عليه.


8 »» الإقبال
بشغف وشوق ومحبة على كلام الله تعالى حتى يتملك عليه مشاعره وأحاسيسه،
وقلبه وفكره وروحه، ويعين على ذلك طرح كل ما يشغله من أفكار أو كلام أو
هموم الحياة الدنيا، وخصوصا في صلاة الليل.

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اللَّهُ
نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ
تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ
جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الزمر 23.

عن ابن مسعود [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: قال رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] من أحبّ أن يحبّه
الله ورسوله فلينظر فإن كان يحب القرآن فهو يحب الله ورسوله
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه الطبراني.

9 »» تحسين الصوت
وتزيينه عند التلاوة، والتغني بالقرآن ليكون أشد وقعا، وأكبر تأثيرا في
القلوب.

عن أبي هريرة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:" سمعت رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يقول:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ما أذن الله لشيء ما
أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] متفق عليه.

وعن البراء بن عازب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] عن النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] زيّنوا القرآن
بأصواتكم
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه أبو داود والنسائي.

وعن أبي لبابة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أن النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] من لم يتغنّى بالقرآن
فليس منا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه أبو داود.

10 »» قراءة
القرآن حسب قواعد التجويد، وترتيله على النحو الذي وضعه علماء القرآن
بتأديته حرفا حرفا، من غير استعجال، وكما ورد عن السلسلة المتصلة بالنبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] في تلقي القرآن الكريم، قال ابن
الجزري:

والأخذ بالتجويد حتم لازم ***** من لم يجوّد القرآن آثم
لأنه به الإله أنزله ***** وهكذا منه إلينا وصله

وقد سئل سيدنا علي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] عن ترتيل القرآن الكريم فقال: هو تجويد
الحروف، ومعرفة الوقوف.

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَرَتِّلِ
الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً (4)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] المزمل.

وعن أم سلمة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ا أنها نعتت قراءة النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قراءة مفسرة حرفا حرفا. رواه أبو
داود.

وعن عائشة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ا قالت: قال رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الماهر بالقرآن مع
السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] متفق عليه.

11 »» التدبّر:

قال السيوطي: صفة التدبر أن يشغل القارئ قلبه بالتفكر في معنى ما يتلفظ
به فيعرف معنى كل آية، ويتأمل الأوامر والنواهي، ويعتقد قبول ذلك، فإن كان
قصر عنه فيما مضى من عمره اعتذر واستغفر، وإذا مر بآية عذاب أشفق وتعوّذ،
أو تنزيه نزّه وعظّم، أو دعاء تضرع وطلب.

وقال الحسن البصري: إن من كان قبلكم ـ يعني الصحابة ـ رأوا أن هذا القرآن
رسائل إليهم من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل وينفذونها في النهار.

وقال علي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]: لا خير في عبادة لا فقه
فيها، ولا في قراءة لا تدبر فيها.

وقال ابن عباس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ما: لأن أقرأ إذا زلزلت والقارعة أتدبرهما،
أحب إليّ من أقرأ البقرة وآل عمران تهذيرا.

وقال ابن مسعود [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]: من أراد علم الأولين والآخرين، فليتدبر
القرآن.

وقد بات الكثير من السلف يتلو أحدهم آية واحدة ليلة كاملة، يرددها ليتدبر
ما فيها، وكلما أعادها انكشف له من معانيها، وظهر له من أنوارها، وفاض
عليه من علومها وبركاتها.

قال الأحنف بن قيس: عرضت نفسي على القرآن، فلم أجد نفسي بشيء أشبه مني
بهذه الآية[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]وَآخَرُونَ
اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً
عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] التوبة 102.

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] كِتَابٌ
أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ
أُوْلُوا الْأَلْبَابِ (29)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ص.

وقال عز وجل:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أَفَلَا
يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] محمد.

وقال سبحانه:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَقُرْآناً
فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ
تَنزِيلاً (106)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الإسراء.

وقال عز من قائل:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَلَقَدْ يَسَّرْنَا
الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (17)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].

وعن عوف بن مالك [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: قمت مع النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ليلة فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية
رحمة إلا وقف وسأل، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوّذ" رواه النسائي وأبو
داود.

وعن أبي ذر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: قام رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] بنا ليلة فقام بآية يرددها وهي[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]إِن تُعَذِّبْهُمْ
فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ (118)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] المائدة.

12 »» خشوع
القلب، وإطراق الرأس، وسكون الجوارح، واستحضار عظمة منزلة القرآن، والبكاء
من خشية الله تعالى، فإن لم يبك فليستجلب البكاء وليحاول ذلك عندما يكون
خاليا فإنه أبعد من الرياء.. قال الحسن: كان عمر بن الخطاب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يمر بالآية من ورده بالليل فيبكي حتى يسقط،
ويبقى في البيت حتى يعاد للمرض..

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] لَوْ
أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً
مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الحشر 21.

وقال عز وجل:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَإِذَا
سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ
الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] المائدة 83.

وقال سبحانه:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَيَخِرُّونَ
لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً (109)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الإسراء.

وقال سبحانه:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إِذَا
تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً (58)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] مريم.

وعن ابن مسعود [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] لما قرأ على رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال ابن مسعود: فالتفتّ فإذا عينا
رسول الله تذرفان. رواه الشيخان.

وعن سعد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: سمعت رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يقول:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إن هذا القرآن نزل
بحزن، فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا وتغنّوا به فمن لم يتغنّ
بالقرآن فليس منا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه ابن ماجه.

وعن أبي هريرة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: لما نزلت [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أفمن هذا الحديث
تعجبون، وتضحكون ولا تبكون
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] بكى أصحاب الصفة حتى جرت دموعهم على خدودهم.
رواه البيهقي.

13 »» العمل
بالقرآن، إئتمارا بأمره، وانتهاء عن نواهيه، وتنفيذا لوصاياه، ووقوفا عند
حدوده.

قال ابن مسعود [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم
يتجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن.

وقال ابن عمر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ما: لقد عشنا برهة من
الدهر وإن أحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن، وتنزل السورة فيتعلم حلالها
وحرامها، وأوامرها وزواجرها، وما ينبغي أن يقف عنده منها، ولقد رأينا رجالا
يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان، فيقرأ ما بين فاتحة الكتاب الى خاتمته لا
يدري ما آمره وما زاجره، وما ينبغي أن يقف عنده، ينثره نثر الدّقل ـ أي
رديء التمر ويابسه ـ.

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الَّذِينَ
آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ
يُؤْمِنُونَ بِهِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] البقرة 121.

وعن أبي ذر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: قال لي رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يا أبا ذر، لأن تغدو
فتتعلم آية من كتاب الله خير من أن تصلي مائة ركعة
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]. رواه ابن ماجه.

وعن عبدالله بن عمرة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ما قال: قال رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اقرأ القرآن ما نهاك،
فإن لن ينهك فلست تقرؤه
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]. رواه الطبراني.

وعن صهيب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أن رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ما آمن بالقرآن من
استحلّ محارمه
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه الترمذي.

14 »» قراءة
القرآن مع النظر في المصحف، لتجتمع له عبادتا القراءة والنظر، وقد قال ابن
مسعود [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]: أديموا النظر في المصحف.

عن أبي سعيد الخدري [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أن رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أعطوا أعينكم حظها من
العبادة
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] . قالوا: وما حظها من العبادة؟ قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] النظر في المصحف،
والتفكر فيه، والاعتبار عند عجائبه
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه البيهقي.

15 »» الإصغاء
والإستماع والإنصات عند تلاوة القرآن، لأن ذلك أدنى للفهم والتأمل بما في
آيات الله من وعد ووعيد، وتبشير وتهديد، وحكمة وموعظة، وأمر ونهي، وأقرب
لإحراز رحمة الله تعالى:

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وَإِذَا
قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ
تُرْحَمُونَ (204)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] الأعراف.

وعن أبي هريرة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: قال رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] من استمع الى آية من
كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة، ومن تلا آية من كتاب الله كانت له نورا يوم
القيامة
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه أحمد.

16 »» تجنب كل ما
يخل بالخشوع مع جلال القرآن أثناء التلاوة أو السماع، كالضحك والتثاؤب
والعبث بالثياب أو الأعضاء، وفرقعة الأصابع، والتحدث الى الآخرين دون
حاجة.. إلخ ويمسك عن القراءة إذا غلبه التثاؤب لأنه في حضرة الخطاب الإلهي،
والتثاؤب من الشيطان.
قال مجاهد: إذا تثاءبت وأنت تقرأ القرآن فأمسك عن القراءة إجلالا للقرآن
حتى يذهب تثاؤبك.

17 »» العمل على
حفظ القرآن الكريم واستظهاره، وإن من أعظم النعم الإلهية أن جعل الله تعالى
قلوب عباده المؤمنين أوعية لكلامه، وصدورهم خزائن لآياته، يتلونها آناء
الليل وأطراف النهار.

وقال العلماء إن حفظ ما تجوز به الصلاة فرض عين على كل مكلف، وحفظ فاتحة
الكتاب وسورة واجب، وحفظ سائر القرآن فرض كفاية، وسنة عين أفضل من سنة
النفل.

قال تعالى:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] بَلْ هُوَ
آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] العنكبوت 49.

وعن عليّ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أن النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] من قرأ القرآن
فاستظهره، فأحلّ حلاله، وحرّم حرامه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل
بيته كلهم قد وجبت لهم النار
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه الترمذي.

وعنه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: قال النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إن الذي ليس في جوفه
شيء من القرآن كالبيت الخرب
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه الترمذي.

وعن ابن عباس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ما قال: قال رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أشراف أمتي حملة
القرآن وأصحاب الليل
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه البيهقي والطبراني.

18 »» التأدب
بآداب الحفظة إذا منّ الله عليه بحفظ كتابه، وإلا سلبت منه هذه الفضيلة
العظمى، قال الفضيل بن عياض: حامل القرآن حامل راية الإسلام فلا ينبغي مع
من يلهو، ولا يسهو مع من يسهو، ولا يلغو مع من يلغو، تعظيما لحق القرآن.

وقال ابن مسعود: ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون،
وبنهاره إذا الناس مفطرون، وبحزنه إذا الناس يفرحون، وببكائه إذا الناس
يضحكون، وبصمته إذا الناس يخوضون، وبخشوعه إذا الناس يختالون، وينبغي لحامل
القرآن أن يكون هينا لينا، ولا ينبغي له أن يكون جافيا ولا مماريا ولا
صياحا ولا صخابا.

عن ابن عمر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ما أن رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] من قرأ القرآن فقد
استدرج النبوة بين جنبيه، غير أنه لا يوحى إليه، ولا ينبغي لصاحب القرآن أن
يجد مع من وجد، ولا يجهل مع من جهل وفي جوفه كلام الله تعالى
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]. رواه الحاكم.

19 »» إن مما
يعين على حفظ القرآن الكريم الابتداء بحفظه منذ الصغر، وتفريغ الذهن له
باغتنام الأوقات المباركة في الأسحار، وترتيله والتغني به في صلاة الليل،
وسماعه من أفواه المقرئين المجيدين ومحاولة تقليد أحدهم، وتدبر المعنى
ومعرفة أسباب النزول، وتجزيء القرآن الى أرباع أحزاب ووضع برنامج محدد
للحفظ، والمحافظة على الورد اليومي مهما كانت الأعذار، والتزام معلم للقرآن
يسمع منه ما حفظه كل يوم، والتكرار الكثير وعدم الملل أو اليأس إذا صعبت
عليه بعض الآيات، والحفظ في مصحف معين والالتزام به ويفضل مصحف الحفاظ،
وسؤال الله تعالى بالصدق والعزم أن يكرمه بحفظظ كتابه، والتقوى وتطهير
النفس والقلب مما سوى الله.

عن عبيدة المليكي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أن رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يا أهل القرآن لا
تتوسدوا القرآن، واتلوه حق تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، وأفشوه وتغنوا
به، وتدبروا ما فيه لعلكم تفلحون، ولا تعجلوا ثوابه فإن له ثوابا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه البيهقي والطبراني وأبو نعيم.

20 »» الحرص على
الحفظ من النسيان، بالتلاوة المستمرة، والتكرار اليومي للمحفوظات من
القرآن الكريم، واجتناب الذنوب والمحرمات، لأن القرآن لا يستقر في القلوب
الغافلة.

عن أنس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال: قال رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] عرضت عليّ أجور أمتي
حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد، وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم
من سورة من القرآن أوتيها رجل ثم نسيها
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رواه الترمذي وأبو داود.

وعن ابن عمر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ما أن رسول الله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قال:[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] إنما مثل صاحب القرآن
كمثل الإبل المعلقة إن عاهد عليها أمسكها، وإن أطلقها ذهبت
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] متفق عليه.

21 »»إجابة بعض
الآيات عند سماعها أو تلاوتها ببعض الأكار أو الكلمات الواردة ومنها بعد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يا أيها الذين
آمنوا..
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يقول: لبيك ربي وسعديك
بعد الفاتحة يقول: آمين
بعد البقرة يقول: آمين
بعد كل آية [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] فبأي آلاء
ربكما تكذبان
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] من سورة الرحمن يقول:
ولا بشيء من نعمك نكذب فلك الحمد.
بعد القيامة يقول: بلى هو قادر.
بعد الملك يقول: الله رب العالمين.
بعد المرسلات يقول: آمنت بالله.
بعد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] سبّح اسم ربك الأعلى يسبّح ثلاثا.
بعد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] فألهمهما فجورها
وتقواها
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يقول: اللهم آت نفسي تقواها وزكها
أنت خير من زكاها.
بعد التين يقول: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين.
بعد إن الله وملائكته يصلون على النبي.. الآية
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يصلي على النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].
بعد آية سجدة يسجد إن كان متوضأ، وإلا قال ( سبحان الله والحمد لله ولا إله
إلا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) ثلاثا.
وبعد آية تنزيه: يسبح، وبعد آية دعاء يدعو وينيب، وبعد آية استغفار
يستغفر ويتوب..

22 »»الدعاء بعد
كل تلاوة بما يتناسب والآيات التي تلاها، ويتأكد الدعاء بعد ختم القرآن
الكريم فهو مظنة الاستجابة، قال مجاهد: كانوا يجتمعون عند ختم القرآن
ويقولون: تنزل الرحمة.

عن أنس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أنه كان إذا ختم القرآن
جمع أهله ودعا. رواه أبو داود.

وعنه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] مرفوعا: من قرأ القرآن
وحمد الرب وصلى على النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] واستغفر ربه فقد طلب الخير مكانه.
رواه البيهقي.

23 »» يسن إذا
فرغ من الختمة أن يشرع في ختمة جديدة مباشرة ليكون متواصل القراءة دون فترة
أو مهلة أو تقاعس بعد الختمة..

قال [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]:" أحب الأعمال الى الله قال
الحال المرتحل الذي يضرب من أول القرآن الى آخره كلما ارتحل" رواه
الترمذي.

وعن ابن عباس، وأبيّ بن كعب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]م أن النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] كان إذا قرأ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قل أعوذ برب الناس فتح من الحمد، ثم قرأ من البقرة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وأولئك هم المفلحون ثم دعا بدعاء الختمة ثم قام" رواه الدارمي.


تقبل الله منا ومن
الجميع صالح الأعمال


أخوكم شـــــــريف المصـــــرى


المراقب العام للمنتدايات

https://i.servimg.com/u/f28/13/68/80/96/uou_oo16.gifالموضوعالأصلي : آداب تلاوة القرآن الكريم  المصدر : شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميهalmasriislamic.roo7.biz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almasriislamic.yoo7.com
 

آداب تلاوة القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه :: الأحاديث النبويه الشريفه-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لشبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.roo7.biz



©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع