شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى

شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه

http://almasriislamic.roo7.biz
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

تبرىءإدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه ذمتهاامامالله وامام الجميع من الذين يقومون بإستخدام خدمات موقع المصرى الأسلاميه فيما يغضب المولى عز وجل

وتقبلو تحيات صاحب الموقع والمراقب العام شريف المصرى

تحذير هام:الرجاء من اللذين ينقولون المواضيع من منتدانا مراجعه الأداره قبل نقل أى موضوع بالمنتدى وألا سنضطر أسفين بملاحقته ومتابعه الأمر قضائيا وذلك حفاظا لحقوق المنتدى



معا بأذن الله تعالى نعلى شأن ديننا الحنيف ونتوكل على الله
أجمل ترحيب بالأعضاء والزوار الكرام ونتمنى لكم أقامه دائمه معنا مع تحيات المراقب العام للمنتدايات شريف المصرى

اهلا بكم بيننا نستفيد ونفيد والمنتدى حسبه لله تعالى وعلى روح امواتنا واموات المسلمين والى روح والدى الغالى رحمه الله عليه واسكنه فسيح جناته
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المراه المسلمه انظف امرأه على وجه الارض
الأربعاء سبتمبر 05, 2018 1:17 am من طرف shareefmasri

» مصحف كُتب على جلد الغزال
الثلاثاء سبتمبر 04, 2018 11:09 pm من طرف shareefmasri

» شروط و قوانين شبكه ومنتدايات المصرى الاسلاميه
الثلاثاء سبتمبر 04, 2018 10:35 pm من طرف shareefmasri

»  حتى لا ننسى ستظل رابعه رمز ومصباح سيضىء لنا ليل الحريه مجزره رابعه على يد عملاء وخونه الشعب المصرى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 1:40 am من طرف shareefmasri

» قصيده شعريه لأهل تونس ومصر الحره الأبيه والى شعب وشباب ليبيا المناضل اهداء من شريف المصرى
الثلاثاء فبراير 22, 2011 8:52 pm من طرف shareefmasri

» شهداء ثوره الشرف والكرامه
الإثنين فبراير 21, 2011 11:29 pm من طرف shareefmasri

» «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان
الإثنين فبراير 21, 2011 11:20 pm من طرف shareefmasri

» دفتر عزاء لشهداء ثوره 25 يناير
الإثنين فبراير 21, 2011 11:08 pm من طرف shareefmasri

»  أغـلى هـديـة
السبت يناير 01, 2011 2:49 am من طرف shareefmasri

» قسم الأطفال > بيـت الـطـيـبـين
السبت يناير 01, 2011 2:44 am من طرف shareefmasri

ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
ساهمو بنشر هذا المنتدى
الأخوه الأفاضل والمحترمين
ساهمو فى نشر هذا المنتدى





الحقوق والساعه (منتدى)

الساعة الانبتوقيت اسم دولتك
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2017 - 2018

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات Your SEO optimized title page contents
	


قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني




hitstatus
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shareefmasri - 328
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shsreef فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 327 مساهمة في هذا المنتدى في 326 موضوع
الأداره العامه للمنتدايات





ترشيح الموقع من قبل الزوار
رشحنا فى دليل المواقع العربيه


اشهار المنتدى بمواقع خار
Active Search Results
نظام Facebook Connect

شاطر | 
 

 الإمام ابن حزم الحلقه ثالثه 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shareefmasri
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 39
الموقع : http://almasriislamic.roo7.biz

مُساهمةموضوع: الإمام ابن حزم الحلقه ثالثه 3   الجمعة مايو 14, 2010 9:53 pm

الإمام ابن حزم الحلقه ثالثه 3


ولكن ابن حزم وجد
نفسه مندفعا إلى مبايعة الرجل الصالح،عسى أن يستطيعا معا هدم هذا العالم
الفاسد وبناءه من جديد على البر والتقوى والنجدة والعدل
.

أقام ابن حزم في
بلنسية مع المرتضى عبد الرحمن بن محمد يدعو إليه ويحشد له طلاب العلم ويخطب
الناس ويطالبهم بأن يبايعون بالخلافة. على أنه ظل خلال نشاطه السياسي
العارم، يواظب على حلقات الدرس فيتلقى عن شيوخها
.
وذات مرة سأل ابن حزم شيخ الحلقة عن
مسألة من فقه مالك، فأجابه شيخه، ولكن ابن حزم لم يقتنع بالإجابة فاعترض،
وضاق به الشيخ، فقال له أحد الطلاب المقربين إلى شيخ الحلقة: "ليس هذا من
منتحلاتك!" ذلك أنه كان حتى ذلك الوقت ينتحل كتابة الشعر والنثر الفني
فحسب، وكان زملاؤه يشدون له بطلاوة الأسلوب ورشاقة العبارة، ولم يستطع ابن
حزم أن يرد فما كان يعرف فقه مالك بعد، وضحك منه الشيخ والطلاب
.

غضب ابن حزم حتى
قام لينصرف من الحلقة، ولكنه كظم غيظه وقعد إلى نهاية الدرس، ثم اعتكف في
داره يقرأ النهار والليل في فقه مالك، وفقه الأئمة الآخرين أصحاب المذاهب،
وخرج بعد عدة أشهر إلى الناس، فحضر الحلقة التي شهدت السخرية منه .. فناظر
الشيخ والطلاب احسن مناظرة، فأدهشهم، وقال وهو ينصرف: أنا أتبع الحق
واجتهد، ولا أتقيد بمذهب
.
وأثناء انقطاعه لقراءة الفقه، أعجب بمذهب الشافعي،
فمال إليه ولكنه لم يتقيد به .. أعجب في الشافعي تمسكه بالنصوص من القرآن
والسنة، وعزوفه عن تقليد من سبقه، واستنباطه الأحكام من النصوص، واعتباره
الفقه هو النص أو الحمل على النص (أي استخراج الحكم من النص أي القياس عليه
).
غير أن ابن حزم لم يلبث أن هجر القياس،
ووجد أن ما قاله الشافعي في رفض الاستحسان، يصلح حجة لرفض القياس، وأنه لا
حكم إلا فيما تضمنته نصوص القرآن والسنة وإجماع الصحابة إجماعا لا يختلف
عليه واحد منهم رضي الله عنهم
.
وقد اهتدى إلى هذا الرأي عندما ما كان
يقرأ فقه الإمام الشافعي .. وما كتبه الآخرون عنه، فوقع على كتاب داود
الأصبهاني عن مناقب الشافعي .. وأعجب الشاب بالأصبهاني وكتابته، وحاول أن
يتتبعه ولكنه لم يجد في بلنسية ما يغنيه .. لو أنه يعود إلى قرطبة أم
المدائن في الأندلس
! ففي قرطبة مهما يكن من أمر ما ليس في غيرها من المدائن!

ولقد عاتبه بعض
أصدقائه في موقفه من المذهب المالكي، فقال لهم أن الإخلاص للإسلام هو الذي
دفعه إلى أن يترك المذهب .. وما يبالي هو ما يكون من أمر، مادام الإخلاص
للإسلام هو رائده فيما يأخذ وما يدع من الأمور! ويروى لهم أن عيسى عليه
السلام سأله أحد الحواريين ما هو الإخلاص ومن المخلص فقال عليه السلام:
"المخلص من إذا عمل خيرا لا يهمه أن يحمده الناس
".

عاد ابن حزم يدعو
إلى المرتضى عبد الرحمن بن محمد، حتى اجتمع للمرتضى جيش يصلح للزحف، فقرر
أن يزحف إلى غرناطة فيستولي عليها، ويجيش من أهلها عسكرا كثيفا يستولي به
على قرطبة التي أمتنع فيها العلويون
.
وسار ابن حزم مع الجيش تحت راية
المرتضى ولكن الجيش لم يصل إلى غرناطة. فقد اغتيل المرتضى وهزم جيشه، ووقع
ابن حزم في الأسر! وبعد حين أطلق من الأسر، فاختار أن يعود إلى قرطبة
ليتفرغ للعلم بعد أن غاب عنها نحو ستة أعوام
.
هاهو ذا من جديد في قرطبة مدينته التي
لم يحب ركنا آخر من الأرض كما أحبها، والتي عرف فيها عذوبة أيام الصبا، ثم
قسوة الحياة منذ عزل أبوه، ومات، وشاهد طرقاتها الظليلة ومتنزهاتها الغناء
يختلط فيها دم الإنسان بالمعرة والأوحال! ولكنها مهما يكن من أمر، خير
المدائن عنده، ومهما يكن ما حدث فيها للفكر والمعرفة، فمازالت هي هي أزخر
بلاد الدنيا بالمعارف ومهما يكن ما حدث لخزائن الكتب فيها، وللفقهاء
والعلماء، فإنه يستطيع أن يجد فيها من الكتب ومن البيئة الثقافية ما لن
يجده فيما عداها من أرض الله
.
منذ وقع ابن حزم وهو في بلنسية على
كتاب للفقيه داود بن علي الأصبهاني، وهو حريص على أن يستزيد من فقه الرجل
.

ووجد في قرطبة كل
كتب داود الأصبهاني. التي تضمنت منهجه في الاعتماد على النصوص من القرآن
والسنة وإجماع الصحابة في استنباط الأحكام
.
وداود الأصبهاني من مدينة أصبهان تعلم
فيها ورحل إلى بغداد وغيرها من حواضر الإسلام، ولد عام 202 هـ وعاش خمسين
عاما تفقه فيها على مذهب الشافعي، ولكنه رفض وخالف الشافعي في الاجتهاد وهو
الاعتماد على النص، أو القياس على النص. وقال: "إن الشريعة لا رأي فيها
ولا اجتهاد، فهي نصوص فحسب، ولا علم في الإسلام إلا من النص". وقد سأله أحد
الذين يعرفون إعجابه بالشافعي: "كيف تبطل القياس وقد أخذ به الشافعي؟!
"فأجاب: "أخذت أدلة الشافعي في إبطال الاستحسان فوجدتها تبطل القياس.."
وقيل عنه: "أنه أول من أظهر انتحال الظاهر، ونفى القياس في الأحكام قولا
واضطر إليه فعلا وسماه الدليل
" .. والدليل الذي يعنيه داود مفهوم من ظاهر النص كأنه
يقول الحديث الشريف. "كل مسكر خمر. وكل خمر حرام". فهما مقدمتان دون ذكر
النتيجة والنتيجة المحذوفة المفهومة من ظاهر النص، أن كل مسكر حرام. وهذا
ليس قياسا، بل فهم لظاهر نص فيه إيجاز بالحذف
. وكأنه بقول الله تعالى: "قل للذين كفروا أن ينتهوا
يغفر لهم ما قد سلف." فهذا شرط للمغفرة، وهو يعم كل من يعصي الله والرسول
لا الكفرة وحدهم
.
قال عنه أحد معاصريه: "لو اقتصر على ما هو فيه من
العلم لظننت أنه يكمد به أهل البدع مما عنده من البيان والأدلة. ولكنه تعدى
.

وكان زاهدا عابدا.
ولقد وجه إليه أحد المعجبين من الحكام يوما بألف درهم تعينه على العيش
فردها قائلاً لمن جاء بها: "قل لمن أرسلك بأي عين رأيتني، وما الذي بلغك من
حاجتي وخلتني حتى وجهت إلى بهذا؟
".
وقد وجد ابن حزم في قرطبة حين عاد
إليها هذه المرة بعض الذين تأثروا بآراء داود، ووسعوا منهجه الظاهري،
وتركوا كتبهم في خزائن الكتب بقرطبة، وفي صدور بعض اتباعهم، فدرس ابن حزم
كتبهم وتتلمذ عليهم .. وخلال خمس سنوات وهب فيها نفسه للعلم، ودراسة الفقه
الظاهري، لم يعد الشاب يفكر في السياسة. وأعلن الخلاف مع الشافعي متابعا
فقه أهل الظاهر وقيل لي في خلافه مع الشافعي بعد أن أحبه وأعجب به، فاستشهد
بما قاله الإمام الشافعي حين عوتب على خلافه مع الإمام مالك وهو شيخه:
"أقول في هذا ما قاله أرسطو حين خالف أفلاطون: أستاذي وأنا أحبه ولكن
الحقيقة أحب إلى من أفلاطون
."
وتمر الأعوام وابن حزم لا يشغله إلا
الدرس الجاد
.
ووجد بعض المتعصبين من اليهود والنصارى يطعنون في
الإسلام مستغلين الضمور الفكري والفقهي، وشيوع التقليد، وتجمد العقل،
فانبرى لهم ابن حزم يجادلهم، ويسفه آراءهم، في حدة وعنف، مؤكدا أن ما اعترى
الحياة الإسلامية من فساد وبلادة، وما يشيع فيها من جمود فكري، وتقليد
أعمى للسلف، ليس من الإسلام. ولكنه محنة للإسلام
.
ولهو يعد نفسه لمعارك فكرية أخرى يجلو
فيها حقائق الإسلام كما هي في أصلها الثابت من ظاهر النصوص وإجماع الصحابة
.. ولهو سعيد بتفرغه للعلم، يكتب النثر الفني والشعر، ويناقش آراء أرسطو في
المنطق، وفتاوى الفقهاء المقلدين .. ولهو ينضج على نار التأملات،
والقراءات الجادة المتصلة بمنهجه في الفقه .. ولهو مستغرق مستوعب في العلم
.. إذ بالسياسة تفرض نفسها عليه مرة أخرى، وتقتحم بابه في عنف، وتنتزعه
انتزاعا من تأملاته وقراءاته وكتاباته ومناظراته
..
كان قد سئم السياسة فتركها، وظل يرقب بألم ما يضيق
به صدره ولا ينطلق به لسانه: تناحر الأمراء على السلطة، وفتك بعضهم ببعض،
وهم خلال هذا الصراع قد وطأوا أكناف قرطبة وهامتها لسنابك خيل الفرنجة
"فلحق بيوتات قرطبة معرة في نسائهم وأبنائهم
."
إنه متعب من السياسة وأهل السياسة ..
متعب من الأصدقاء .. متعب من الحياة .. متعب من كل شيء .. ولا راحة له إلا
في العلم والكتابة
..!
فقد رأى فيما رأى: هشام المؤيد الأموي الذي استوزر
أباه، يعزل، ثم يختفي، ثم يظهر، ثم يتولى الأمر
..

لكم فجمع ابن حزم في هشام
هذا بعد أن تعود احترامه وأشرب حبه منذ الصغر!. ذلك أن المؤيد هذا، تولى
الخلافة من جديد وأصبح أمير المؤمنين، فناوأه أمير أخر من بني عمومته، وزحف
بجنده، فاستنصر هشام بالفرنجة وعرض أن ينزل لهم عن قشتالة.! .. ونصره
الفرنجة بهذا الثمن، ولكن مناوئه غلبه على قرطبة وأسقطه، ثم قتله ..
واستعان هو الآخر بالفرنجة ليوطد أركان ملكه
!
غير أن السنوات تمر، والانقلابات
تستمر، وتتوالى التغيرات فلا يستطيع العقل أن يلاحقها .. وهاهو ذا يستقر في
قرطبة من جديد، ولكن تحت حكم العلويين من آل حمود الذي أسقطوا حكم
الأمويين
.
وتمضي الحياة وهو سعيد بنشاطه العلمي وهمومه
الفكرية
..
هدأ ابن حزم عن السياسة، ولكن أهل قرطبة لم يهدأوا
.. فثاروا على حاكمهم العلوي واختاروا واحدا من بني أمية ليولوه الخلافة
مكان الخليفة العلوي
.. وهو حفيد آخر للخليفة العظيم عبد الرحمن الناصر .. صاحب
قرطبة في زمن البطولات والشموخ
.!
كان ابن حزم قد بلغ الثانية والثلاثين
من العمر، وحين رأى إصرار أهل قرطبة على تولية حفيد آخر لرجل العصر الذهبي
عبد الرحمن الناصر، أنضم إليهم، فما كان بوسعه أن يسكت
.!!

مرة أخرى تغزو
قلبه الأشواق إلى بناء الأندلس من جديد واستعادة الأيام الرائعة الغابرة ..
فترك تأملاته وكتبه ومناظراته وقلمه وانضم للثائرين
!..

وعزل أهل قرطبة
الخليفة العلوي، وولوا مكانه عبد الرحمن بن هشام بن عبد الجبار حفيد
الناصر. ولم يكد يتولى حتى عين ابن حزم وزيرا له
.
ولكن الخليفة الجديد لم يكن يملك من
المواهب شيئاً ولم تكن له ميزة تؤهله لأن يكون أمير المؤمنين
..
إلا أنه حفيد عبد الرحمن
الناصر! كان شابا في نحو الثالثة والعشرين، غريرا، ساقط الهمة، سيطرت عليه
النساء وأهل الدسائس .. وكان إلى ذلك طائشا يأخذ بالظن، مزهوا بشبابه
وثرائه، مفتونا بالسلطة .. فلم يكد يستقر على عرش قرطبة، حتى شك في جماعة
من الذين حملوه إلى العرش وهم من أهل المشورة والرأي والحكمة في الأندلس،
وكافأهم على ما بذلوه من أجله بعزلهم وإقصائهم وإلقاء بعضهم في غيابات
السجود، واتهمهم بالتآمر عليه ليولوا مكانه أمويا آخر وأظهر بدلا منهم عددا
من الرقعاء وأهل الشذوذ وأصحاب السمعة السيئة
!!

ولم ينتصح بنصيحة
أحد، فقد أقنعته شكوكه وأقنعته بطانته أن كل من يعارضه يريد أن يسقطه،
ويفاضل عليه أحد أبناء عمومته من الأمويين وثارت قرطبة من جديد وأخرت
قادتها من السجن عنوة، وزحف الثائرون على قصر الخليفة فانتزعوه منه وقتلوه
.. ولم يكن قد مر على ولايته أكثر من شهرين
..!
وداست أقدام الثائرين ابن حزم وزير
الخليفة المخلوع .. واتهموه بأنه سكت على المظالم، فألقوا به في السجن ولبث
في السجن عدة أشهر
.
ثم راجع الثوار أنفسهم وفحصوا أعمال ابن حزم خلال
ولاية الخليفة المقتول، فلم يثبتوا على ابن حزم الموافقة على الفساد أو
المظالم، وثبت لهم أنه كان عاجزا .. كان وزيرا لا يؤخذ برأيه، ولقد حاول أن
يعتزل، ولكنه خاف طغيان الخليفة .. فقضى الشهرين وزيرا يتحمل الوزر بلا
غنم
..
خرج ابن حزم من
السجن وفي عزمه ألا يتعاطى السياسة أبدا وأن يهب عمره كله للكتابة .. وعاد
إلى العمل .. يقرأ ويكتب ويناظر
..
ولكنه لم يكد يتفرغ لعمله أربع سنوات
حتى ظهر رجل آخر أموي اسمه هشام من أحفاد عبد الرحمن الناصر
.

هشام آخر!! وهو مرة أخرى
من أحفاد الخليفة الذهبي العظيم!! .. ما أكثر ما تسخر الحياة بابن حزم
الباحث عن الهدوء
!
مرة أخرى يترك القلم والورق والمناظرة وينضم إلى
الثوار
!
ونظر هشام المعتد بالله بن محمد بن عبد الملك بن
عبد الرحمن الناصر فيمن حوله من الرجال، فاختار ابن حزم وزيرا
.

ولكنه الخليفة
الجديد كان هو الآخر مخيبا للظنون، فلم يحقق شيئاً مما عقده الناس عليه من
آمال، وشغله الصراع مع بني عمومته والأمراء الآخرين، وازدادت الدولة ضعفا،
وصح فيها قول كبير الفرنجة أيام الفتح الإسلامي: لا تقاوموا الفاتحين فهم
يتحركون بروح الفداء ويزحفون بالحرص على الاستشهاد وطمعا في نعيم الآخرة،
وبإيمان جائح يستطيع أن يقتحم كل الصعاب .. ولكن انتظروا حتى يشغلوا بالمال
والسلطة، ويتنازعوا على الحكم، وحينئذ يستطيع الفرنجة أن يستردوا الأندلس
.

وفي الحق أن العرب
حين نزلوا أرض الأندلس، بعزم، وجسارة قلب، وإدارة لا تقهر، اجتاحوا
الأندلس بمثل طاقات المد، فهي لا تتوقف ولا يقاومها أحد بعد. وكانوا قد
أحرقوا السفن من ورائهم، فما إلى فرار من سبيل، ولا محيص .. فإما الشهادة
أو النصر
!
ولكن نبوءة كبير الفرنجة تحققت، فتدهورت الأمور
وتمزقت الدولة حتى أصبحت حراب الفرنجة تسند عرش أمير المؤمنين
.!
على أن قرطبة ثارت
على أمير المؤمنين هشام المعتد بالله، وأسقطته وأسقطت معه الدولة الأموية
كلها، فلم تقم قائمة لها إلى الأبد .. وتولى بدلا من الأمويين ملوك الطوائف
.. وقسموا إمارات الأندلس فيما بينهم، واختفي الخليفة المخلوع في أحد
الثغور حتى مات بعد ست سنوات من خلعه



وسلام الله عليكم جميعا ورحمته وبركاته
أخوكم
شريف المصرى المراقب العام للمنتدايات

https://i.servimg.com/u/f28/13/68/80/96/uou_oo16.gifالموضوعالأصلي : الإمام ابن حزم الحلقه ثالثه 3  المصدر : شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميهalmasriislamic.roo7.biz

_________________
أهلا بكم بيننا حللتم أهلا ونزلتم سهلا
وسلام الله عليكم جميعا ورحمته
وبركاته


أخوكم

شريف المصرى المراقب العام للمنتدايات
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almasriislamic.roo7.biz
 

الإمام ابن حزم الحلقه ثالثه 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه :: شخصيات إسلامية من الرجال والأئمه الأربعه-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لشبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.roo7.biz



© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة