شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه

https://almasriislamic.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

تبرىءإدارة شبكه ومنتدايات المصرى الأسلاميه ذمتهاامامالله وامام الجميع من الذين يقومون بإستخدام خدمات موقع المصرى الأسلاميه فيما يغضب المولى عز وجل

وتقبلو تحيات صاحب الموقع والمراقب العام شريف المصرى

تحذير هام:الرجاء من اللذين ينقولون المواضيع من منتدانا مراجعه الأداره قبل نقل أى موضوع بالمنتدى وألا سنضطر أسفين بملاحقته ومتابعه الأمر قضائيا وذلك حفاظا لحقوق المنتدى



معا بأذن الله تعالى نعلى شأن ديننا الحنيف ونتوكل على الله
أجمل ترحيب بالأعضاء والزوار الكرام ونتمنى لكم أقامه دائمه معنا مع تحيات المراقب العام للمنتدايات شريف المصرى

اهلا بكم بيننا نستفيد ونفيد والمنتدى حسبه لله تعالى على ارواح شهداء المسلمين بكل مكان والى روح والدى الغالى رحمه الله عليه واسكنه فسيح جناته
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المراه المسلمه انظف امرأه على وجه الارض
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 1:17 am من طرف shareefmasri

» مصحف كُتب على جلد الغزال
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 11:09 pm من طرف shareefmasri

» شروط و قوانين شبكه ومنتدايات المصرى الاسلاميه
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2018 10:35 pm من طرف shareefmasri

»  حتى لا ننسى ستظل رابعه رمز ومصباح سيضىء لنا ليل الحريه مجزره رابعه على يد عملاء وخونه الشعب المصرى
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 1:40 am من طرف shareefmasri

» قصيده شعريه لأهل تونس ومصر الحره الأبيه والى شعب وشباب ليبيا المناضل اهداء من شريف المصرى
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:52 pm من طرف shareefmasri

» شهداء ثوره الشرف والكرامه
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:29 pm من طرف shareefmasri

» «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:20 pm من طرف shareefmasri

» دفتر عزاء لشهداء ثوره 25 يناير
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 11:08 pm من طرف shareefmasri

»  أغـلى هـديـة
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:49 am من طرف shareefmasri

» قسم الأطفال > بيـت الـطـيـبـين
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:44 am من طرف shareefmasri

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
ساهمو بنشر هذا المنتدى
الأخوه الأفاضل والمحترمين
ساهمو فى نشر هذا المنتدى





الحقوق والساعه (منتدى)

الساعة الانبتوقيت اسم دولتك
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2017 - 2018

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات Your SEO optimized title page contents
	


قم بحفض و مشاطرة الرابط شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني




hitstatus
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shareefmasri - 328
موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Vote_rcapموقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Voting_barموقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shsreef فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 327 مساهمة في هذا المنتدى في 326 موضوع
الأداره العامه للمنتدايات





ترشيح الموقع من قبل الزوار
رشحنا فى دليل المواقع العربيه


اشهار المنتدى بمواقع خارجيه
Active Search Results
نظام Facebook Connect

شاطر | 
 

 موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shareefmasri
المدير العام
المدير العام
shareefmasri

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 45
الموقع : https://almasriislamic.yoo7.com

موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 _
مُساهمةموضوع: موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2   موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2 Icon_minitimeالسبت مايو 15, 2010 3:25 am

موقف سعيد من الشعر
والغناء

كان سعيد ـ رحمه
الله ـ رجلا عربي اللسان، واسع الثقافة، والشعر كما يقولون ديوان العرب،
وما كان لرجل في ثقافة سعيد وعلمه أن يكون بعيدا عن الشعر والشعراء فقد روت
كتب الأدب أنه كان يستمع للشعراء ويستنشدهم، وأنه كان يفاضل بين الشعراء،
وكان إذا سمع غناء راقيا أطربه ذلك وأبدى استحسانه
.
فقد روى صاحب الأغاني عن عبد الرحمن بن
حرملة قال كنت عند سعيد بن المسيب، فجاء ابن قيس الرقيات، فهش وقال: مرحبا
بظفر من أظفار العشيرة، وما أحدثت بعدي؟

قال: قد قلت
أبياتا، وأستفتيك في بيت منها، فاسمعها
.
قال: هات، فانشده:
هل للديار بأهلها علم قالت رقية: فيم
تصرمنا تخطو بخلخالين حشوهما يا صاح، هل أبكاك موقفنا أم هل تبين فينطلق

الرسم أرقى ليس
لوجهك الصرم ساقان مار عليهما اللحم أم هل علينا في البكا إثم

قال سعيد: لا والله
ما أبكاني، قال ابن قيس الرقات

بل ما بكاؤك منزلا
خلقا قفرا يلوح كأنه الوشم

فقال سعيد أعتذر الرجل، ثم أنشد:
أتلبث في تكريت لا في عشيرة وأنت امرؤ
للحزم عندك منزل. شهود، ولا السلطان منك قريب وللدين والإسلام منك نصيب

فقال سعيد: لا مقال
على ذلك فأخرج منها
.
قال: قد فعلت.
قال: قد أصاب الله بك.
فأنت ترى من هذا الخبر أن سعيدا كان
يستقبل ابن الرقيات، ويتابع إنتاجه، ويسمع له، بدليل قوله له
: ما أحدثت بعدي؟ وأنه كان يتجاوب مع ابن الرقيات، ويعلق على
قوله، وكون ابن الرقيات يأتيه ويتردد عليه وينشده شعره، يعني أنه يدرك
اهتمام سعيد بالشعر، وقدرته على استحسان الحسن منه، وتأثيره به ولي هذا
فقط، بل كان سعيد يفاضل الشعراء، ويفتخر بشعراء قريش ويقارن بينهم وبين
سواهم، وإليك هذا الخبر الذي ساقه صاحب الأغاني الذي يرويه عن أبي مولي بني
عامر بن لؤي قال: دخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نوفل بن
مساحق، وإنه لمعتمد على يدي، إذ مررنا بسعيد بن المسيب في مجلسه، وحوله
جلساؤه فسلمنا عليه، فرد علينا ثم قال لنوفل: يا أبا سعيد، من أشعر، صحابنا
أم صاحبكم؟ يريد عبد الله بن قيس، أو عمر بن أبي ربيعة
.
فقال نوفل: حين يقولان ماذا يا أبا
محمد؟

قال: حين يقول صاحبنا:
خليلي ما بال المطايا كأنما وقد قطعت
أعناق صبابة وقد أتعب الحادي سراهن وانتحى يزدن بنا قربا فيزداد شوقنا
نراها على الأدبار بالقوم تنكص فأنفسنا مما يلاقين شخص بهن فما يألو عجول
مقلص إذ زاد طول العهد والبعد ينقص

ويقول صاحبك ما شئت.
فقال له نوفل: صاحبكم أشعر في الغزل،
وصاحبنا أكثر أفانين شعر
.
فقال سعيد: صدقت.
فلما انقضى ما بينهما من ذكر الشعر،
جعل سعيد يستغفر الله، ويعقد بيده حتى وفي مائة
.
فقال البكري في حديثه عن عبد الجبار:
قال مسلم: فلما انصرفنا. قلت لنوفل: أتراه استغفر الله من إنشاد الشعر في
مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

فقال: كلا هو كثير
الإنشاد والاستشهاد للشعر فيه، ولكن أحسب ذلك للفخر بصاحبه
.
وهذا الخبر يلقي ضوءا على الاهتمام
بالشعر والمفاضلة بين الشعراء وتتبع إنتاجهم إلي جانب الحاسة النقدية التي
كان يتمتع بها سعيد ومحدثه حينما اتفقا على تقدم كل من الشاعرين في المجال
الذي يبرز فيه، وأن سعيدا كان مكثرا من الإنشاد للشعر في مجلسه والاستشهاد
به
.
وعلى الرغم من أن
سعيدا كان ينتصر لابن أبي ربيعة إلا أن ذلك لم يمنعه من أن ينقده ويعيب
عليه إن رأى في شعره ما يؤاخذ عليه فقد أنشد قول عمر بن أبي ربيعة
:
وغاب قمير كنت أرجو عيوبه روح رعيان
ونوم سمر فقال: ما له قاتله الله، لقد صغر ما عظم الله، يقول الله عز وجل
:
{ وَٱلْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ
حَتَّىٰ عَادَ كَٱلعُرجُونِ ٱلْقَدِيمِ
} (يس،الآية:39) .
وكذلك كان سعيد
يطرب للغناء الجيد، ويبدي استحسانه إذا سمع صوتا عذبا يتغنى، ومن ذلك ما
رواه صاحب الأغاني أن سعيدا كان يمر في بعض أزقة مكة، فسمع الأخضر الحربي
يتغنى في دار العاص بن وائل
:
تضوع مسكا بطن نعمان إذ مشت به زينب في
نسوة خفرات

فضرب برجله، وقال: هذا والله مما يلذ
استماعه
.
وقد أورد صاحب زهر
الآداب هذا الشعر مطولا فقال: سمع

فلم تر عيني مثل
سرب رأيته مررن بفخ، ثم رحن عشية ولما رأت ركب النميري أعرضت دعت نسوة شم
العرانين بزلا فأبرزن لما قمن يحجبن دونها تضوع طيبا بطن نعمان إذا مشت
يخبئن أطـــراف الــبنان مـن التـــقى
خرجن من التنعيم معتمرات يلبين للرحمن
مؤتجرات وكن بأن يلقينه حذرات نواعم لاشعثا ولا غبرات حجابا من القسي
والحبرات به زينب في نسوة عطرات ويخرجن شطر الليل معتجرات

فلما أنصت سعيد
لهذه الأبيات قال: هذا والله مما يلذ استماعه
.
ثم تابع المنشد:
وليست كأخرى وسعت جيب درعها وغالت ببان
المسك وجفاً مرجلا وقامت ترائي بين جميع فأفتنت وأبدت بنات الكف للجمرات
على مثل بدر لاح في الظلمات برؤيتها من راح من عرفات

وبعض الرواه ينسب
الأبيات الثلاثة الأخيرة إلي سعيد ولا أظن ذلك صحيحا، لأنها تكمل الصورة
التي رسمها الشاعر لهؤلاء اللائي خرجن معتمات يبغين المثوبة والأجر ويقارن
بينهن وبين من خرجن للفتنة وعرض محاسنهن
.
معارف سعيد بن
المسيب

أثر عن سعيد بن
المسيب معرفته بكثير من المعارف السائدة في عصره، وإن كانت معرفته بالفقه
قد غلبت على ما سواها إلا أن المراجع قد ذكرت له جوانب من العلوم قد شارك
فيها، وكان له فيها رأي يرجع إليه، ومن ذلك معرفته بالأخبار والأنساب وكانت
العرب تهتم بهذا اللون من المعارف وتحافظ به على أنسابها وأيامها، وقد كان
معروفا عن أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ أنه أعرف الناس بالأنساب، وقد تطور
هذا اللون من المعرفة إلي أن صار يعرف بعلم التاريخ، فكان العلم بالأخبار
يشمل أنساب العرب، وأيامها وأحداثها، ونظرا لأن الأنساب كانت تحتل مكانة
خاصة عند العرب، فسموا هذا اللون من المعرفة بعلم النسب، ورجل مثل سعيد
قرشي ومن علماء المدينة بل شيخ علمائها قد حصل من المعرفة بتاريخ قومه
وأيامهم وأنسابهم ما لا يسع العالم من أمثاله الجهل به
.
إلا أنه كان يرى أن بعض الناس يتخذون
من المعرفة بالأنساب وسيلة للكشف عن سوءات بعض القبائل، فآثر البعد عن هذا
العلم والانصراف عنه كلية، لأن رأى فيه إشاعة لروح التفاخر والعصبية التي
رفضها الإسلام، وقد يفهم هذا المعنى من رده على من جاء يطلب إليه أن يعلمه
النسب، قال يحيي بن عبيد الله جئت سعيد بن المسيب، فسلمت عليه، فرد علي
فقلت: علمني النسب
.
فقال: أنت تريد أن
تساب الناس؟ من أنت؟

قلت أنا يحيي بن طلحة، فضمني إليه،
وقال: إئت محمداً ابني فإن عنده ما عندي، إنما هي شعوب وقبائل وبطون وعمائر
وأفخاذ وفصائل
.
ومما روي عنه في
ذلك أنه قال: كان ولد نوح ثلاثة. والناس كلهم ولد نوح
. فسام أبو العرب وفارس والروم واليهود والنصارى، وحام أبو
السودان من المشرق إلي المغرب والسند والهند والنوبة والزنج والبربر
وغيرهم، ويافث أبو الصقالبة والترك واللان والخزر ويأجوج ومأجوج
.
تعبير الرؤى
روت كتب السير أن
سعيد بن المسيب كان ذا مقدرة فائقة على تعبير الرؤى، وقد روى ابن سعد أن
سعيدا أخذ علم تعبير الرؤى عن أسماء بنت أبي بكر، وأن ابن سيرين قد أخذ
علمه في تعبير الرؤى عن سعيد
.
وقد عرف عنه مقدرته على تعبير الرؤى
فكان الناس يتجهون إليه يسألونه عن تفسير لرؤاهم، ولم يقتصر ذلك على عامة
الناس فقط، بل كان الحكام يحاولون أن يعرفوا منه تفسيرا لرؤياهم، وإن كانوا
يبعثون إليه من يعرف منه ذلك
.
ومن ذلك ما رواه ابن سعد بسنده إلي عمر بن حبيب قال: كنت
جالسا عند سعيد بن المسيب يوما، وقد ضاقت على الأشياء، ورهقني دين، فجلست
إلي ابن المسيب، ما أدري أين أذهب. فجاءه رجل، فقال: يا أبا محمد إني رأيت
رؤيا
.
قال: ما هي؟
قال: رأيت كأني أخذت عبد الملك بن
مروان فأضجعته إلي الأرض، ثم بطحته، فأوتدت في ظهره أربعة أوتاد
.
قال: ما أنت رأيتها.
قال: بلى أنا رأيتها.
قال: لا، أخبرك أو تخبرني.
قال: ابن الزبير رآها، وهو بعثني إليك.
قال: لئن صدقت رؤياه، قتله عبد الملك بن مروان. وخرج من صلب عبد
الملك أربعة كلهم يكون خليفة
.
يقول عمر بن حبيب راوي المجلس، فدخلت
إلي عبد الملك بن مروان بالشام، فأخبرته بذلك عن سعيد بن المسيب.

سره، وسألني عن
سعيد وعن حاله، فأخبرته، وأمر لي بقضاء ديني وأصبت منه خيرا
.
ومما يتصل بالرؤيا السابقة أن رجلا
جاءه فقال: رأيت كان عبد الملك بن مروان يبول في قبلة النبي أربع مرات
.
فقال: إن صدقت رؤياك، قام من صلبة
أربعة خلفاء
.
وكانت له تأويلات
عجيبة فيما يقص عليه من رؤى، فقد جاءه رجل فقال: إني أراني أبول في يدي
.
فقال: اتق الله فإن تحتك ذات محرم،
فتبين له أن بينه وبين امرأته رضاع
.
ومن أقواله في ذلك: الرطب في زمانه
رزق، والتمر في الرؤيا رزق والكيل في النوم ثبات في الدين
.
وجاءه مرة رجل فقال: إني رأيت كأني
جالس في الظل فقمت إلي الشمس
.
فقال: والله لئن صدقت رؤياك لتخرجن من
الإسلام
.
فقال: يا أبا محمد،
إني أراني أخرجت حتى أدخلت في الشمس
.
قال: تكره على الكفر.
فخرج الرجل في زمان عبد الملك بن مروان
في الجيش، ولم ينجب، وكان يتمنى أن يكون له ولد، وقد رأى أنه قد

طرح في حجره بيض.
فسأل سعيدا عن رؤياه، فقال له: الدجاج
عجمي، فأطلب نسبا إلي العجم، فتزوج الرجل غير عربية فولد له ولد
.
هذه بعض تأويلات سعيد للرؤيا التي عرضت
عليه، وهي كما ترى تنبئ عن معرفة بهذا اللون من العلم الذي يقوم على قوة
الملاحظة وربط الأشياء بعضها ببعض، وقضية تعبير الرؤيا أمر ذكره القرآن
الكريم بالنسبة لرؤيا سيدنا إبراهيم. ورؤيا سيدنا يوسف، ورؤيا ملك مصر الذي
فسرها له يوسف عليه السلام
.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم، يسأل
أصحابه عمن رأى رؤيا ثم يفسرها، أو يقص رؤيا رآها ويفسرها لأصحابه
.
وعلماء النفس المعاصرين يقولون إن الأحلام ما هي إلا من عمل
العقل الباطن، وهي تعبير عن أمور تتعلق بها نفس الشخص أو يشغله أمرها فيرى
في المنام ما يشغله في اليقظة
.
ولكن علماء المسلمين لهم في الرؤيا
تفصيلات أخذوها من الكتاب والسنة، والأمثال العامة، تجد في كتب السنة جزءا
خاصا بالرؤيا يسمونه كتاب الرؤيا وينقسم الكتاب إلي أبواب وهناك أحاديث
كثيرة تناولت الرؤيا بالتفصيل، وقد اعتمد العلماء عليها وعلى ما جاء في
القرآن حينما تعرضوا لتعبير الرؤيا، ومن الأحاديث التي تحدثت عن الرؤيا ما
رواه أبو هريرة قال
:
قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: " إذا كان آخر الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقهم
رؤيا أصدقهم حديثا
والرؤيا ثلاثة: رؤيا بشرى من الله عز
وجل، ورؤى مما يحدث الإنسان نفسه، ورؤيا من تحزين الشيطان، فإذا رأى أحدكم
ما يكره، فلا يحدث به، وليقم وليصل، قال أبو هريرة والقيد في المنام ثبات
في الدين، والغل أكرهه
".
والعلماء الذين اشتغلوا بتأويل الرؤيا
بنوا تفسيرهم على بعض ما جاء في القرآن الكريم أو ما جاء في السنة أو
الأمثال العامة كما استندوا فيه إلي دلالات القرآن أنهم قالوا: الحبل يعبر
بالعهد لقوله تعالى
:
{ وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ } (آل عمران ،الآية:103) .
والسفينة تعبر
بالنجاة لقول الله سبحانه
:
{فأَنْجَيْناهُ وأَصْحَابَ
ٱلسَّفِينَةِ
} (العنكبوت،الآية:114) .
والخشب يعبر
بالنفاق لقوله تعالى
:
{ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ } (المنافقون،الآية:4) .
والحجارة تعبر
بالقسوة لقوله سبحانه وتعالى
:
{ فَهِيَ كَٱلْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ
قَسْوَةً
} (البقرة،الآية:74).
والمريض بالنفاق
لقوله تعالى
:
{ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ } (البقرة،الآية:10) .
والبيض يعبر
بالنساء لقوله سبحانه وتعالى
:
{ كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ } (الصافات،الآية:49) .
وكذلك باللباس
لقوله سبحانه وتعالى
:
{ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ } (البقرة،الآية:187) .
وأكل اللحم النيئ
يعبر بالغيبة لقوله سبحانه وتعالى
:
{ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ
لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً
} (الحجرات،الآية:12) .
وأما ما استندوا
فيه إلي دلالة الأحاديث، فمن ذلك الغراب يعبر بالرجل الفاسق، لأن النبي صلى
الله عليه وسلم سماه فاسقا، والفأرة تعبر بالمرأة الفاسقة، لأن النبي صلى
الله عليه وسلم سماها فويسقة، والقوارير تعبر بالنساء
لقوله صلى الله عليه وسلم: "يا انجشة
رويدك سوقا بالقوارير" والضلع يعبر بالمرأة لقوله صلى الله عليه وسلم "إن
المرأة خلقت من ضلع
"

أما التأويل
بالأمثال فمن ذلك: الصائغ يعبر بالكذاب، لقولهم أكذب الناس الصواغون، وحفر
الحفرة يعبر بالمكر لقولهم: من حفر حفرة يعبر بالمكر لقولهم
: من حفر حفرة وقع فيها، والحاطب يعبر بالنمام لقولهم في الواشي
أنه يحطب عليه، ويعبر طول اليد بصنائع المعروف، لقولهم: فلان أطول يدا من
فلان، ويعبر الرمي بالحجارة وبالسهم بالقذف، لقولهم رمى فلانا بفاحشة،
ويعبر غسل اليد باليأس عما يأمل لقولهم
: غسلت يدي عنك.
وهناك تأويل
بالأسماء أيضا، كمن رأى رجلا يسمى راشدا يعبر بالرشد، وإن كان يسمى سالما
يعبر بالسلامة. ومن أراد المزيد من ذلك فليرجع شرح السنة للإمام البغوي ج12
ص302ـ353 فقد أورد من هذا الباب كثيرا من التأويلات وإذا ما تتبعنا بعض ما
يراه الناس تبين لنا حقيقة ما قرره العلماء المسلمون في شأن الرؤيا
.
فقد حدثني فضيلة الشيخ احمد حسن الباقوري رحمه الله أنه رأى
في المنام رجلا وسيما ذا هيبة يرتدي جبة نظيفة وعمامة وله لحية بيضاء على
وجه مشرق فقال له
: أنا عمرو بن العاص، بلغ الشيخ الغزالي
أن يكف عن التطاول على وأن يخطب في مسجدي وكان هناك في ذلك الوقت محاولات
مع الشيخ الغزالي رحمه الله أن يتولى الخطبة في مسجد عمرو
.
يقول الشيخ الباقوري، فلما استيقظت
طلبت من أهلي أن يتصلوا بالشيخ الغزالي فلم يعثروا على الرقم، وبينما نحن
نحاول العثور على الرقم إذا بالتليفون يدق، وإذا بالشيخ الغزالي يتحدث فقلت
له: إن لك عندي رسالة وأريد أن أؤديها. فقال إني كنت في الحج. وأحببت أن
أزورك بعد عودتي، ولما جاء بلغته الرسالة التي تلقيتها في المنام
.
وقد التقيت بعد ذلك بالشيخ الغزالي ـ رحمه الله ـ وقصصت عليه
رؤيا الشيخ الباقوري رحمه الله عليه، فقال لي: لقد كنت أتناول عمرو بن
العاص بالنقد تعصبا لآل البيت وما روي في الكتب حول ذلك إلا أني حرمت أن
أخوض في ذلك بعد هذه الرؤيا، والرؤيا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءا من
النبوة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
.
القرآن وعلومه
رجل بلغ درجة من
العلم والمعرفة أن جعله فقهاء المدينة مقدمهم، وسماه العلماء فيما بعد سيد
التابعين لابد أن يكون علمه بالقرآن وما يدور حوله من دراسات علما متميزا
أهله إلي احتلال تلك المكانة المرموقة بين علماء عصره ومن جاء بعدهم حتى إن
عمر بن عبد العزيز ـ كما قد مر بنا ـ كان إذا أراد أن يتعرف رأيه في قضية
من القضايا يبعث إليه من يستطلع رأيه في مجلسه من مسجد رسول الله صلى الله
عليه وسلم، ولا يجشمه الحضور إليه، إجلالا له وتقديرا لمكانته حتى إنه
اعتذر إليه لما أخطأ أحد من أرسلهم إليه ودعاه إلي التوجه إلي عمر، فقال له
عمر أخطأ الرسول إنما أردت أن يأتيني برأيك
.
فقد كانت معرفة سعيد بالقرآن معرفة
شاملة تتناول حفظه وتلاوته والتعبد به، وفهمه والوقوف على أحكامه وأوامره
ونواهيه، وإدراك مراميه، إلي جانب معرفته بأسباب نزول الآيات، والناسخ
والمنسوخ حتى يتمكن من استنباط الأحكام، وهو الفقيه الذي اعترف العلماء
بإمامته، إلي جانب معرفته بعلوم القراءات، وقد قرأ على علماء الصحابة كأبي
هريرة وابن عباس كما ذكر صاحب كتاب غاية النهاية في طبقات القراء. أنه روى
عن عمر وعثمان وسعيد بن زيد، وبلغ من إتقانه لعلم القراءات أن أخذ عنه أشهر
علماء التابعين من بعده وهو محمد بن شهاب الزهري
.
علم القراءات
وقد رويت عنه
قراءات لبعض الآيات تلقاها العلماء بالقبول ومن الأمثلة على ذلك الآية
السادسة من سورة المائدة التي تقول

{ مَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيَجْعَلَ
عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ
نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
} (المائدة،الآية:6 ) .
فإن القراءة
المشهورة لكلمة "ليطهركم" بفتح الطاء وتشديد الهاء، ولكن سعيدا قرأها
بتسكين الطاء وفتح الهاء هكذا "ليطهركم". وكذلك قراءته للآية السابعة
والخمسين من سورة الأنعام التي تقول
:
{ قُلْ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن
رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ
ٱلْحُكْمُ إِلاَّ للَّهِ يَقُصُّ ٱلْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ ٱلْفَٰصِلِينَ
}
(
الأنعام،الآية:56) .

فإن القراءة
المشهورة هي "يقص" بالصاد ولكن سعيدا قرأ "يقضي" بالضاد من القضاء، ويشهد
لقراءته أن الآية في معنى الحكم والقضاء ألصق، حيث يقول صدرها "إن الحكم
إلا لله" ويقول آخرها "وهو خير الفاصلين" وكل هذه الملابسات ترجح قراءة
سعيد، وبخاصة أن ابن مسعود قرأ:
{ إِنِ ٱلْحُكْمُ
إِلاَّ للَّهِ يَقُصُّ ٱلْحَقَّ } (الأنعام ،الآية:57) .

أسباب النزول
أسباب النزول أحد
فروع علوم القرآن، التي لابد للفقيه والمفتي أن يلم بها، لأن هذا اللون من
المعرفة يعين الفقه والمفتي على إصدار الحكم الصحيح على بعض القضايا التي
تعرض له، وكثير من آيات القرآن لها أسباب نزول، وبخاصة ما يتعلق ببعض
الأحكام، أو الأحداث التي تقع وينزل الوحي متحدثا عنها. ونجد في أسباب
النزول، ومنها كتاب أسباب النزول للواحدي، وكتاب لباب النقول في أسباب
النزول للسيوطي
.
وقد نقل الدكتور
هاشم جميل في كتابه فقه الإمام سعيد بن المسيب ما تداولته كتب التفسير
منسوبا إلي سعيد بن المسيب حول أسباب النزول، وقد حصر ذلك في ثلاثة مواضع
الأول الآية 226 من سورة البقرة التي تقول
:
{ لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن
نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآءُو فَإِنَّ ٱللَّهَ
غَفُورٌ رَّحِيمٌ
} (البقرة،الآية:226) .
نقل عن سعيد أنه قال "كان الإيلاء من
أضرار الجاهلية، كان الرجل لا يريد المرأة، ولا يحب أن يتزوجها غيره، فيحلف
أن لا يقربها أبدا، وكان يتركها لا أيما ولا ذات بعل، فجعل الله تعالى
الأجل أربعة أشهر. ونزلت الآية تحمي المرأة من هذا الإجحاف الذي كان يقع
عليها في الجاهلية، وليحذر المسلمين من الوقوع في هذا الخطأ الظالم
.
الثاني حول قوله تعالى في سورة النساء
الآية 65
:
{ فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ
حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ
أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
} (النساء،الآية:65) .
فقد اختصم الزبير
ابن العوام وحاطب بن أبي بلتعة في من يسقى أولا، واحتكما إلي رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقضى أن يسقى الأعلى ثم الأسفل
.
والثالث في سورة الليل الآيتين 19ـ20
يقول تعالى
:
{ وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ
تُجْزَىٰ
} * { إِلاَّ
ٱبْتِغَآءَ وَجْهِ رَبِّهِ ٱلأَعْلَىٰ
} (الليل ، الآية
:19-20)

فقد نزلتا في أبي
بكر حينما قال لأمية بن خلف أتبيعني بلالا؟ فقال: نعم أبيعه بنسطاس، وكان
عبدا لأبي بكر صاحب عشرة آلاف دينار وغلمان وجوار ومواش، وكان مشركا فدعاه
أبو بكر إلي الإسلام على أن يكون له ماله، فأبى فباعه أبو بكر ببلال، فقال
المشركون: ما فعل أبو بكر ببلال هذا إلا ليد كانت لبلال عنده فنزلت الآيتان
.

معركة الناسخ والمنسوخ
قضية النسخ من
القضايا التي اختلف حولها العلماء فبعضهم يرى أن ليس هناك نسخ، وإنما هناك
ظروف مختلفة تختلف الأحكام بمقتضاها، أما غالبية العلماء فيرون أن النسخ
واقع، وقد ألفت كتب في الناسخ والمنسوخ وتناولت الكتب التي تحدثت عن علوم
القرآن هذا الأمر بالتفصيل، ومنها كتاب البرهان في علوم القرآن للزركشي،
وكتاب الإتقان في علوم القرآن للسيوطي. والى جانب ذلك هناك كتب ألفت خصيصا
لبحث موضوع الناسخ والمنسوخ واستعراض الآيات التي تناولها النسخ والآيات
التي نسختها، وتجد سردا لهذه الكتب في كتب تاريخ العلوم مثل الفهرس لابن
النديم وكشف الظنون لحاجي خليفة، ومفتاح السعادة لطاش كبرى زاده، والذين
قالوا بوقوع النسخ يتناول بحثهم نسخ القرآن بالقرآن ونسخ السنة بالقرآن،
ونسخ القرآن بالسنة، وفي كتاب الرسالة للإمام الشافعي، والمواقف للشاطبي
تفصيل وشرح لهذه القضايا ومناقشة لآراء العلماء فيها
.
وسعيد بن المسيب من العلماء الذين يرون
وقوع النسخ. وقد روي ذلك عنه في موضعين من القرآن الكريم. الأول آية
الوصية من سورة البقرة التي تقول
:
{ كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ
أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً ٱلْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ
وَٱلأَقْرَبِينَ بِٱلْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى ٱلْمُتَّقِينَ
} (البقرة،الآية:180) .
فيرى أنها نسخت
بآية المواريث في سورة النساء
.
والثاني في قوله تعالى في سورة النور:
{ ٱلزَّانِي لاَ يَنكِحُ إِلاَّ
زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَٱلزَّانِيَةُ لاَ يَنكِحُهَآ إِلاَّ زَانٍ
أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذٰلِكَ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ
} (النور،الآية:3) .
حيث يرى أنها
منسوخة بقوله تعالى في نفس الصورة
:
{ وَأَنْكِحُواْ ٱلأَيَامَىٰ مِنْكُمْ
وَٱلصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ
} (النور،الآية:32) .
وقد نقل ذلك عند
القرطبي. وفي تفسيره، وابن كثير
.
تفسير القرآن
كان سعيد يتحاشى
الخوض في تفسير القرآن من باب الورع، وكان لا يقول في القرآن من باب الورع،
وكان لا يقول في القرآن إلا إذا جاءت آية أخرى تفسر الآية التي سئل عنها
أو ورد بشأنها تفسير عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو رواية عن صحابي، أو
أن يفسر تفسيرا لغويا لبعض الألفاظ، وقد أثر عنه أنه قال: لا أقول في
القرآن شيئا. وقد روى يزيد بن أبي يزيد قال: كنا نسأل سعيد بن المسيب عن
الحلال والحرام، وكان أعلم الناس .. فإذا سألناه عن تفسير القرآن سكت، ومن
أمثلة ما روى عنه في التفسير ملتزما بالمنهج الذي أشرنا إليه تفسيره لقوله
تعالى في سورة الشعراء 88ـ89
:
{ يَوْمَ لاَ يَنفَعُ مَالٌ وَلاَ
بَنُونَ
} * { إِلاَّ
مَنْ أَتَى ٱللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ
} (الشعراء،الآية:88-89) .
فقال: القلب السليم
وهو الصحيح وهو قلب المؤمن، لأن قلب المنافق مريض، قال الله تعالى
:
{ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ } (البقرة،الآية:10) .
وما استمده من
السنة تفسيره
:
{ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً
مِّنَ ٱلصَّالِحِينَ
} (آل عمران ،الآية:39) .
فإنه فسر الحصور
بالذي لا يغشى النساء لورود حديث بهذا المعنى، وما استمده من القرآن والسنة
معنى تفسيره لسورة البروج

{ وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلْبُرُوجِ } * { وَٱلْيَوْمِ ٱلْمَوْعُودِ } * { وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } (البروج،الآية:1-3) .
فقد فسر الشاهد
بيوم الجمعة، أخذا من حديث روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أفضل
الأيام يوم الجمعة وهو الشاهد وفسر "مشهود" بيوم القيامة أخذا من قوله
تعالى
:
{ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَةً لِّمَنْ
خَافَ عَذَابَ ٱلآخِرَةِ ذٰلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ ٱلنَّاسُ وَذَلِكَ
يَوْمٌ مَّشْهُودٌ
} (هود ، الآية: 103) .
فقد استعان في
تفسير هذه الآية بما جاء في القرآن والسنة معا أما تفسيره للكلمات اللغوية
فتفسيره لكلمة أواب في قوله تعالى في سورة الإسراء
:
{ رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي
نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ
غَفُوراً
} (الإسراء،الآية:25) .
فقال: الأواب الذي
يذنب ثم يتوب، ثم يذنب ثم يتوب، ثم يذنب ثم يتوب
.
ويمكن أن نقول: إن سعيدا كان على رأس
المدرسة التي تسمى التفسير بالمأثور، فقد مهد السبيل لهذا المنهج، بما أثره
عنه، وحمل رأيه التفسير بالمأثور بعده ابن جرير الطبري وابن كثير،
والسيوطي
.
السنة:
كان علم سعيد بالسنة في القمة، فقد كان
حريصا على أن يلم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء والرواة من
الأصحاب، حتى قال عن نفسه: "ما بقى أحد أعلم بكل قضاء قضاه رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وكل قضاء قضاه عمر ـ قال راوي هذا عنه ـ وأحسبه قال وكل
قضاء قضاه عثمان ـ منى
"!
ولا ننسى أن سعيدا
يعتبر راوية أبي هريرة لأنه زوج ابنته، حتى قيل أن أصح الأسانيد الزهري

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
https://i.servimg.com/u/f28/13/68/80/96/uou_oo16.gifالموضوعالأصلي : موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2  المصدر : شبكه ومنتديات المصرى الأسلاميهalmasriislamic.roo7.biz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almasriislamic.yoo7.com
 

موقف سعيد من الشعر والغناء الموضوع الثانى2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــكه ومنتــــــدايات المصـــرى الأســـــــلاميه :: شخصيات إسلامية من الرجال والأئمه الأربعه-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لشبكه ومنتديات المصرى الأسلاميه
Powered

by phpBB2 ® Ahlamontada.com
almasriislamic.roo7.biz



©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع